منوعات ثقافية

الفرق بين الأرز الياباني Japonica والأرز الهندي Indica

*** الفرق بين الأرز الياباني Japonica والأرز الهندي Indica ***

————————————————————–

– الفرق الرئيسي بين الأرز الياباني والهندي، هو أن حبوب الأرز الياباني مستديرة وقصيرة ولا تنكسر بسهولة وتحتوي على 10-24٪ أميلوز، بينما حبوب الأرز الهندي رفيعة ومسطحة نوعاً ما وطويلة إلى قصيرة وتحتوي على 23-31٪ أميلوز.

– ينمو الأرز الياباني في جميع أنحاء العالم في المناطق المعتدلة والجبلية، بينما ينمو الأرز الهندي جيداً بالقرب من خط الاستواء.

– يزرع الأرز الياباني في اليابان وكوريا، على العكس من ذلك يزرع الأرز الهندي في الغالب في الفلبين وإندونيسيا وباكستان والهند وسريلانكا والدول الأفريقية.

– حبة الأرز الياباني أطول بمرتين إلى ثلاث مرات من عرضها الفعلي، وعلى الجانب الآخر فإن حبة الأرز الهندي أطول من أربعة إلى خمسة أضعاف عرضها الفعلي. ويختلف حجم حبة الأرز الياباني من متوسطة إلى قصيرة الحجم، بينما حبة الأرز الهندي فهي عبارة عن أرز طويل الحبة فقط.

– الأرز الياباني هو أرز عالي الغلة، على العكس من الأرز الهندي منخفض الغلة.

– الأرز الياباني هو الأرز الرطب والأبيض اللامع واللزج المستخدم في السوشي والأطباق الآسيوية بينما الأرز الهندي عند طهيه، يكون الأرز رقيقاً مع حبات منفصلة.

– من أصناف الأرز المحلية الأرز المصري أو البلدي والذي يتميز بحبوبه القصيرة، والتي يبلغ طول الحبة مرتين إلي ثلاث مرات عرضها، كما أنه يكون أعرض من حبوب الأرز الطويلة. تكون حبوبه المطبوخة رطبة ولينة أكثر، ولها ميل أكبر إلى التجمع معاً من الحبوب طويلة، وهذا الصنف يتم حالياً استنباط أصناف جديدة منه. أما أغلب أنواع الأرز المزروعة في مصر، يرجع أصلها إلى الأرز الياباني من النوع قصير الحبة “أرز الجابونيكا”، والذي قامت الهيئات البحثية في مركز البحوث الزراعية بتهجينه وتحسين سلالته واستقرت زراعته في مصر. واستمرت بعد ذلك عملية التهجين والتحسين الوراثي، حتى زاد إنتاج الأرز في مصر بشكلٍ ملحوظ. أدت عمليات التطوير والتحسين الوراثي إلى انتاج أصناف عالية الإنتاجية مثل جيزة 177، 178، سخا 101، 102، 103، 104. كما نجحت الأبحاث في استنباط أول صنف سوبر مصري ياباني الطراز تحت اسم سوبر سخا 300، 301. كما نجحت زراعة الأرز الهندي في مصر وتم استنباط أصناف عالية الجودة والغلة مثل الأصناف طويلة الحبة والتي منها الأرز البسمتي جيزة 201، بسمتي 11، والذي تم اعتمادهما في 2018.

إقرأ أيضا:لماذا تسمح الاستعانة بمصادر خارجية مالية بتحليل أرقام أكثر مرونة
السابق
كيف أكون مثقفاً وأزيد من ثقافتي العامة
التالي
طريقة حماية نفسك من واقيات الشمس: